Blogs

زيادة إيرادات مبيعات التجزئة من خلال التواصل متعدد القنوات

الرئيسية أخبار ومدونات زيادة إيرادات مبيعات التجزئة من خلال التواصل متعدد القنوات
زيادة إيرادات مبيعات التجزئة من خلال التواصل متعدد القنوات

يتعرض قطاع التجزئة التقليدي لضغوطٍ هائلة، خاصةً في أسواق اليوم التي تزداد تنافسية. ففي مواجهة وفرة من الخيارات، بدأ المستهلكون يصبحون أكثر انتقائية يوماً بعد يوم. يبحث المستهلكون اليوم عن منتجاتٍ عالية الجودة بأسعار معقولة تكون في الوقت نفسه مدعومة بتجارب مرضية وخدمة عملاء مميزة. ولديهم الاستعداد للتخلي دون تردد عن تجار التجزئة الذين لا يمكنهم الوفاء بأي من هذه المتطلبات الثلاثة.

وكل ذلك مدعومٌ بإحصائياتٍ وافية، تُظهر أن 52% من المستهلكين على استعداد للانتقال إلى أحد المنافسين بعد تجربة سلبية واحدة (Zendesk). كما تشير الأبحاث أيضاً إلى أن 60% من المستهلكين قاموا بالشراء من علامة تجارية بدلاً من أخرى لاعتقادهم بأنها قادرة على تزويدهم بخدمة أفضل. ويشكّل التواصل والإدارة متعددة القنوات الفعالة جزءاً كبيراً مما يجعل الخدمة أفضل. حيث يتوقع 70% من المستهلكين أن يكون لدى موظفي خدمة العملاء الذين يتعاملون معهم السياق الكامل لتفاعلاتهم، أي اطلاع مفصّل على الاتصالات والمشتريات السابقة، بغض النظر عن قناة التواصل التي أجريت من خلالها (Zendesk).

في قطاع التجزئة، تعد إمكانية توفير تجارب عملاء سلسة ومرضية عبر قنوات تواصل متعددة بالغة الأهمية. ولحسن الحظ، ساعدت التقنيات المتطورة مثل منصة المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني في جعل تقديم مثل هذه التجارب أسهل من أي وقتٍ مضى. واليوم، تتوقع 80% من الشركات التنافس بشكلٍ أساسي على تجربة العملاء (Gartner). فهل أنتم مجهزون للمنافسة؟

تحسين إشراك العملاء بتوفير تجارب مخصصة ومتعددة القنوات

شهد سلوك المستهلكين الرقميين تحولاً كبيراً على مدار العقد الماضي. ففي الماضي، حين كانت الأجهزة المحمولة أقل قوة وأقل انتشاراً، كان تقديم تجربة عملاء مرضية على موقع الويب كافياً. لكن اليوم، يعني الانتشار الهائل لتقنيات الأجهزة المحمولة واستعداد المستهلكين للتبديل بين الأجهزة لإكمال المهام حاجة تجار التجزئة إلى تقديم تجربة مترابطة ومتسقة على مستوى كل قنوات التواصل المستخدمة.

على الرغم من أن ذلك قد يشكل تحدياً، إلا أنه يوفر في الوقت نفسه فرصة للتميز عن المنافسين. فتجار التجزئة الذين يمكنهم تقديم تجارب مخصصة عبر قنوات متعددة - سواءً كان ذلك عبر موقع الويب أو تطبيق هاتف متحرك أو تطبيقات المراسلة أو في المتجر – يزيدون بذلك من إشراك العملاء وبالتالي ولائهم. حيث كشفت دراسة أجرتها مجلة هارفارد بزنس ريفيو أن المتسوقين عبر قنواتٍ متعددة هم أكثر ولاءً للعلامات التجارية. كما أنهم أكثر قيمة - حيث تزيد قيمة مشترياتهم عبر الإنترنت بنسبة 10% عن العملاء الذين يستخدمون قناةً واحدة، وينفقون أكثر مع كل قناة إضافية يستخدمونها.

لا يمكن توفير تجارب متعددة القنوات تكون متسقة وعالية الجودة إلا باستخدام التكنولوجيا المناسبة. ومن أبرز هذه الحلول أدوات المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني التي تمكّن تجار التجزئة من إشراك عملائهم باستخدام مراسلات تفاعلية مخصصة تقدم عبر قنوات تواصل مختلفة.

تعزيز المبيعات باستخدام المراسلات الاستباقية الفاعلة باتجاهين

تلعب المراسلات الفاعلة باتجاهين هي الأخرى دوراً هاماً في إشراك العملاء وتعزيز المبيعات. فهي تمكّن تجار التجزئة من الوصول إلى العملاء من خلال اتصالات ورسائل تسويقية ترسل في الوقت الأمثل وعبر قناة التواصل التي يفضلها العميل. ويتيح حل المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني إمكانية إرسال مراسلات فاعلة باتجاهين تمكّن الشركات من التفاعل مع العملاء بطريقة أكثر تخصيصاً.

فمن خلال استخدام سلوكيات وأفعال معينة من العملاء (مثل ترك المشتريات في عربة التسوق الإلكترونية أو إجراء عملية شراء) كمحفزات سلوكية، يمكن للعلامات التجارية إرسال رسائل مباشرة إلى جهاز العميل، مما يؤثر على نتائج التفاعلات ويزيد الإيرادات. لذلك فإن هذه المحفزات فعالة للغاية في زيادة معدلات البيع، والحد من التخلي عن عربة التسوق، وإشراك العملاء عبر قناة التواصل المفضلة لديهم.

تحسين العمليات وخفض التكاليف باستخدام تقنية المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني

في بعض الحالات، يتجنب تجار التجزئة تقديم تجارب عملاء متعددة القنوات لاعتقادهم بأنها ستكون بالغة التعقيد أو مكلفة، إلا أن ذلك غير صحيح عند استخدام الحلول التقنية المناسبة. فأداة المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني على سبيل المثال تتميز بأنها سهلة الاستخدام وتتيح تكامل سلس وتأتي مع هيكل تسعير بسيط. وهي تمكّن العلامات التجارية من تحسين قدراتها على التواصل مع العملاء في الوقت الفعلي، وتقوم بتبسيط العمليات بدلاً من تعقيدها. ونتيجة لذلك، تعمل على تحسين الكفاءة وتسهّل استخدام المراسلات الفاعلة باتجاهين على مستوى جميع نقاط الاتصال.

تجارب بيع بالتجزئة متعددة القنوات مع مركز الوثائق الإلكتروني

يشهد قطاع التجزئة تطوراً سريعاً، ويتبنّى التقنيات الرقمية والأدوات متعددة القنوات بوتيرة غير مسبوقة. وفي سوقٍ شديدة التنافسية، تواجه العلامات التجارية تحدياً في جذب المستهلكين الذي يزدادون تطلباً يوماً بعد يوم، وتحتاج للعمل على تلبية احتياجات العملاء على مستوى جميع قنوات التواصل. لذلك يتطلب النجاح في مثل هذه البيئة الاستعانة بتقنياتٍ متطورة تتيح تفاعلاتٍ تحادثية لحظية، بحيث تكون قادرة على توفير استجاباتٍ آلية عند الحاجة وتمتلك في الوقت نفسه القدرة على التواصل الطبيعي مع العملاء. تتيح لكم أدوات المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني تقديم اتصالات تفاعلية ومستهدفة ومخصصة عبر قنوات التواصل المفضلة لدى العملاء، لتساعدكم بذلك على اكتساب ميزة تنافسية هامة في أسواق اليوم.

تعرّفوا أكثر على أدوات المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من مركز الوثائق الإلكتروني.